امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

السبت، 4 فبراير 2017

المحاضرة الثالثة عشر-ادوات البحث العلمي- المقابلة -

المحاضرة  الثالثة عشر

ادوات البحث العلمي
- المقابلة -


        والمقابلة (المواجهة) من ادوات البحث العلمي وفيها يتم اللقاء بين الباحث بشكل مباشر مع الاشخاص الذين يرغب في الاستفادة منهم في بحثه لضمان الوصول الى الحقائق التي يرجوها، وتظهر براعة الباحث في مرحلة التهيؤ لها وتوفير مستلزماتها وتظهر ايضا مدى براعة الباحث في اجراء تلك المقابلة بالاستناد الى ما يتمتع به من معلومات واسلوب للحوار والاقناع وقدرة على ادارة المقابلة وملاحظة تصرفات وحركات وانفعالات الشخص الذي تجري مقابلته والوصول الهدف المرجو منها، ان الاساس الذي تبنى عليه  المقابلة هو وجود الاسئلة سواء كانت مكتوبه او ذهنية يستحضرها السائل وقت المقابلة بقصد الحصول على اجابات اي معلومات على ان لا تكون من جنس(نعم، كلا، ممكن، مثل هذا، اعتقد،...) وتستخدم المقابلة ايضا لغرض طرح شكوى او تظلم او طلب شيء معين وقد تستخدم لغرض الاستماع او لغرض المواجهة وكشف الحقائق او الاختبار او تحديد الكفاءات والمهارات والخبرات او لمعرفة كنه(حقيقة) الاشياء والتمييز بينها، ومن اجل انجاح المقابلة فان الباحث عليه ان يتمسك بجملة من الامور والتي تساعده الى انجاز المقابلة ومن اهمها:-

1- تحديد الهدف من المقابلة:- ان تحديد الهدف من المقابلة يسهل على الباحث تركيز على ما مطلوب من عملية المقابلة واختصار الوقت والجهد في سرعة الوصول الى نتائج وكلما كان الهدف من المقابلة واضحا كانت النتائج جيدة وصحيحة، وقد يكون للمقابلة هدف رئيسي او مركزي واهداف ثانوية او فرعية وقد تكون هناك مفاضلة بينها مثل ان معرفة الباحث لمكان او نقطة تبادل المخدرات بالأموال ليس مثل معرفة الاشخاص الذين يقومون بالعملية وليس مثل معرفة اماكن انتاج وتسويق تلك المخدرات او اسلوب الترويج لها او معرفة سعرها عند التصنيع او عند التداول او الوسائل المستخدمة لصناعتها وخزنها او أسلوب تعبئتها او تكاليف وطرق نقلها او حتى معرفة نسبة الذين يتعاطونها، وقد يكون للبحث الامني هدف معلن وهدف سري غير معلن، المعلن مثل لماذا يتم توزيعه على طلبة المدارس وغير المعلن كيف مرت المخدرات من امام أجهزة الكشف او الكلاب البوليسية.
2- تحديد مكان وزمان المقابلة:- ويلعب المكان الذي يتم اختياره لأجراء المقابلة مع الزمان الذي تجري فيه وتحديد مدتها من اهم العوامل التي تساهم في انجاحها والوصول الى النتائج المرجوة منها، وقد تكون هناك تحديدات مفروضة فيما يتعلق بالزمان والمكان وحسب طبيعة الاهداف وخاصة مع المتهمين او المحكومين او بسبب ظروف بعض الاشخاص مثل المتضررين من الاعمال الاجرامية او الارهابية او الذين كانوا يتعاطون المخدرات او لا يزالون او الممنوعات او النساء اللاتي يتعرضن للاختطاف او الممارسات القسرية او اللاتي يمارسن الدعارة وغير ذلك.
3- تحديد طريقة طرح الاسئلة:- ان طريقة طرح الاسئلة تعطي نتائج جيدة حيث يحصل ان يطرح الباحث اسئلة ربما لا تكون متناسبة مع الهدف من اجراء المقابلة والغاية منها وان يبتعد الباحث عن الاسئلة التي قد تضر بالبحث او ربما تستفز المجيب وتجعله يعطي معلومات غير دقيقة، او ان يلقى صدود وعدم تجاوب مع الشخص الذي تجري مقابلته وان يحاول الذي يجري استجوابه ان يحدد خيارات القائم بالاستجواب، وان يبتعد القائم بالاستجواب عن الاسئلة الشبحية التي تكون اجاباتها بكلمة واحدة او الاسئلة الطويلة والتي قد تحتوي على اكثر من مطلوب.
4- الاستعداد من حيث المظهر والتصرفات:- ان على الباحث ان يكون في موقف المسيطر من حيث الاستعداد في المظهر الخارجي والملبس المتناسق والشخصية المنضبطة والتي تحسن التصرف فلا ينفع اجراء مقابلة مع اشخاص متضررين من العمليات الارهابية والشخص القائم بالمقابلة يطرح عبارات المزح والمرح وتهوين الامور والاستخفاف بمشاعر الاخرين او احزانهم والاصل ان يتم تطبيق المثل لكل مقام مقال، ان القائم بالقابلة كالمستجوب يجب ان يعطي انطباعا يدل على الجدية والكفاءة والمهنية.
4- تحديد عدد الافراد الواجب مقابلتهم:- لا يستطيع الباحث مع انشغاله في اعداد واكمال بحثه ان يلتقي بجميع الافراد الذين يمكن استثمارهم في بحثة ويتطلب الواقع العملي ان يجري التعرف على مجتمع الاصل والعينة من الافراد الذين لديهم القدرة على القيام بالمقابلة.
5- تسجيل المقابلة:- وتعتبر عملية تسجيل المقابلة عملية مهمة وفاعلة يستطيع الباحث من خلالها تحليل جميع ما جرى فيها من كلام وحركات وانفعالات والرجوع اليها عند الحاجة.
6- التحقق من صحة المعلومات الواردة في المقابلة:- بعد الانتهاء من تسجيل وتحليل المعلومات الواردة في المقابلة فقد يعمد الباحث الى تدقيق بعض المعلومات الواردة فيها من مصادر اخرى خاصة اذا شعر ان المجيب قد قام بتضليله او بالغ في تصوير موقف معين او انه اجتهد في تحليل موقف من عنده دون وجود معرفة لديه سواء كان ذلك متعمدا او لحب الظهور او ان تكون بشكل عفوي او غير مقصود.

محددات المقابلة:
1- عدم جواز اللقاء بالقاصرات او الصغار من دون اخذ اذن ولي الامر او الجهات المختصة.
2- عدم جوز تسريب المقابلة الى وسائل الاعلام من غير موافقة صاحب الشأن الا ان يكون في ذلك مصلحة اعلى.
3- لا يتم اعطاء اي وعد للشخص التي تجري مقابلته.
4- لا تتم المقابلة في اماكن خاصة.
5- لا مقابلة خارج خطة البحث او ليس لها علاقة بالبحث.
6- تجنب التعاطف الزائد مع الاشخاص الذين تجري مقابلتهم.

ما يجوز للأجهزة الامنية فيما يخص مقابلات البحث العلمي الأمني:
1- استثمار المقابلة للإيقاع بالخصوم.
2-  استخدامها كأوراق ضغط.
3- احد طرق التجنيد.
4- استخدامها كنماذج لغرض التدريب او التوعية.

ان المقابلة كأحد ادوات البحث العلمي تتعلق اولا واخيرا بالأفراد سواء من يقوم بالمقابلة والذي هو الباحث او الشخص او مجموعة الاشخاص الذين تجري مقابلتهم وبما انها جهد بشري فقد تحقق النتائج او تكون عديمة الفائدة وقد يتم تكرراها اكثر من مرة وهنا يجب ان نتطرق الى ايجابيات وسلبيات المقابلة لضمان الوصول الى نتائج صحيحة:-

  ايجابيات المقابلة:
1- انها من الوسائل المساعدة في انجاز البحث.
2- تجعل الباحث قريب من مجتمع العينة.
3- ايجاد اجابات وافية ومركزة يستفيد منها الباحث في معالجة مشكلة بحثه وفروضها.
4- تعطي للباحث امكانية تسهيل المهمة بالنسبة للأشخاص الذين قد لا يستطيعون القراءة والكتابة لأسباب ذاتية او موضوعية.
5- تعطي للباحث امكانية في الرجوع الى الذين جرى مقابلتهم للا ستيضاح منهم عن بعض المسائل التي تحتاج الى توضيح.
6- امكانية الباحث بعد تسجيل المقابلة من التحقق من جميع المعلومات او بعضها الواردة فيها من مصادر اخرى.
7- تساهم في التدريب من خلال تعلم واكتساب الخبرات والمهارات.
8- تستخدم لا غرض امنية بحتة مثل كونها ادلة يمكن ان تستثمر وتقدم للمحاكم او في الايقاع بالمتهمين  وخاصة اذا الموضوع يتعلق بمجموعة من الأشخاص فعند عرض مقابلة مع شخص او التلميح الى ما جرى فيها قد يدفع بالأخرين الى الاعتراف او الادلاء بمعلومات عنا القضية موضوعة البحث وغير ذلك.
سلبيات المقابلة:
1- قد تحرج الاشخاص الذين تجرى معهم المقابلة من الادلاء بكل ما لديهم من معلومات لاعتبارات سياسية او اجتماعية او اقتصادية او علمية.
2- بحاجة الى جهد ووقت وقد تكون مكلفة ماديا.
3- وقوع الباحث في اشكالية تحليل النتائج بشكل صحيح او واقعي يؤدي الى نتائج غير صحيحه في بحثه.
4- عدم اختيار العينة بشكل سليم يؤدي الى ان لا تعطي المقابلة النتائج المرجوة منها وقد تعطي نتائج سلبية او قد تكون مضللة.
5- محاولة بعض الذين تجري مقابلتهم اعطاء معلومات غير صحيحة او مضللة بدافع الانتقام الشخصي او عدم الجدية واللامبالاة.
6- وقوع الباحث في التحيز الشخصي من خلال اختيار العينة وتحديد الاسئلة وتثبيت ملاحظات بما يتناسب ورغبة الباحث وليس كما موجود على ارض الواقع من معطيات.
7-عدم كفاءة القائم بالبحث على استثمار معلومات المقابلة وتوجيهها بالشكل الصحيح الى الجهات المعنية لغرض الاستفادة منها.
8- في البحوث المشتركة تكون نتائج الاختلاف في تحليل البيانات او الاستنتاجات التي تم الحصول عليها من المقابلة بين اعضاء فريق البحث من عوامل فشل البحث.
9- حضور فريق البحث بكامل اعضائه الى المقابلة واظهار عدم الاتفاق او الاختلاف امام الاشخاص الذين تجري معهم المقابلة يؤدي الى الحصول على معلومات غير صحيحة وبالتالي بحث عديم الفائدة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق